موضوع تجريبي 2

منذ القدم، ومن قبل اكتشاف الجاذبية الأرضية والإنسان منشغل بالتحرر منها، تسيطر عليه فكرة الطيران والابتعاد عن الأرض، يتأمل السماء وتحرّكه رغبة غامضة في السفر عبر السماء الغامضة متنقلا عبر فضاءات وأفلاك مجهولة. في ملحمة الرامايانا الهندية والتي يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد ظهرت آلات الطيران القادرة على السفر إلى الفضاء، أما كتاب "تاريخ حقيقي" والذي كتبه مؤلفه السيرياني لوقيان السميساطي (Lucian of Samosata) في القرن الثاني الميلادي فإنه يعد أقدم كتاب يتناول السفر إلى الفضاء والحياة على الكواكب الأخرى، ويعد أقدم نص معروف ينتمي إلى أدب الخيال العلمي.

وفي النصف الأول من القرن السابع عشر ظهر تأثير الاكتشافات العلمية على الأدب، وظهرت أعمال أدبية تحمل أفكارا طموحة حول الفضاء وقد كتبها مؤلفوها في ضوء الاكتشافات العلمية الحديثة، من بينها على سبيل المثال "Somnium" (وهي مفردة لاتينية تعني حلما) والتي كتبها عالم الفلك الألماني الشهير يوهانس كيبلر ويصف بين صفحاتها رحلة إلى القمر، وكيف تبدو الأرض من الفضاء، وتلاها بعدة سنوات في عام 1638 "الرجل في القمر" (The Man in the Moone) لفرانسيس جودوين والذي كتب عن رحلة إلى القمر عبر عربة تحملها بجعات برية ضخمة!

أما القرن التاسع عشر فقد شهد عددا من الأعمال الأدبية الرائدة في أدب الخيال العلمي ربما يكون أشهرها "من الأرض إلى القمر" لجول فيرن، والتي تعد أهم الأعمال الأدبية في هذا السياق حيث وصف فيها فيرن مدفع فضاء يطلق ما يشبه القذيفة إلى الفضاء والتي تحمل ما يحتاجون إليه من الماء والطعام والأكسجين وبقية الاحتياجات الأساسية. كما تضمّنت الرواية حسابات أساسية لهذه العملية، والمدهش أن حساباته كانت دقيقة بشكل مذهل. كما أن المركبة التي صورها في روايته تشبه مكوك الفضاء إلى حد بعيد

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

LES ANTÉCÉDENTS

Le tournant linguistique

Qui suis-je